حركة 6 اكتوبر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
الناطق الرسمى
الناطق الرسمى

مدير عام مدير عام
ذكر
عدد الرسائل : 1350
العمر : 44
نقاط : 2203
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
https://ram-cccis.mam9.com

الفيل / والذئب  حيوانات فى القران الكريم فى القران الكريم ( اشرف الميرى ) Empty الفيل / والذئب حيوانات فى القران الكريم فى القران الكريم ( اشرف الميرى )

الأحد يناير 25, 2009 6:17 pm
الفيــــــــــل






سورة الفيل مكية وهي من قصار السور نزلت لتذكر قريشاً بالنِعَم التي مَنَّ بها الله عزّ وجلّ عليهم عندما صرف عنهم أصحاب الفيل الذين عزّموا على هدم بيت الله، فخيب الله سعيهم وأبادهم بما أنزله بهم من عقاب: " وأرسل عليهم طيراً أبابيل ترميهم بحجارة من سجيل فجعلهم كعصف مأكول " .



وقصة أصحاب الفيل أن إبرهة الأشرم ملك اليمن من أصحاب النجاشي قد بنى كنيسة ضخمة بمدينة صنعاء سميت القليس وأشتق اسمها من فرط ارتفاعها فإذا رفع أحدهم نظره إلى نهايتها سقطت قلنسوته من رأسه وعزّم إبرهة أن يجعل من كنيسته بديلا لبيت الله الحرام في مكة ولما عرف العرب ذلك غضبت قريش.

وقد وصل كنيسة القليس بصنعاء جماعة من قريش في ليلة باردة وأوقدوا فيها نارا للتدفئة فحملت الريح بعض الشرر فاحترقت أجزاء منها. وثارت ثائرة إبرهة الأشرم لهذا الفعل القرشي فأصر على أن يسير إلى بيت مكة ويخربه حجرا حجرا فأستعد لذلك وحشد جنوده وعتاده وسار في جيش عرمرم واصطحب معه فيلاً ضخم الجثة يدعى محمود. فلما سمعت العرب بقدوم إبرهة وجيشه عزّموا على ملاقاته فخرج إليه من أشراف اليمن ذو نفر فدعا قومه لمحاربة إبرهة والدفاع عن بيت الله، فقاتلوه فهزمهم ثم سار إلى أرض خثعم فلقيه نفيل بن حبيب الخثعمي فقاتلوه وهزمهم إبرهة أيضا وأسر نفيل وعفا عن قتله وأخذه معه دليلاً في الحجاز.

ثم وصل إبرهة بجيشه إلى الطائف ولم يواجهه أحد فاستراح فيها مدة ثم غادرها إلى منطقة المغمس على مشارف مكة .. وهنا أغار جند إبرهة على إبل أهل مكة واستولوا عليها ومن ضمنها مائة بعير لعبد المطلب بن هاشم. وأرسل إبرهة الأشرم بحناطة الحميري ليأتيه بكبير قريش ويخبره أن إبرهة ملك اليمن وجيشه لم يأتوا لقتالهم إلاّ إذا صدوه عن بيت الله.

وذهب حناطة الحميري إلى قريش والتقى بعبد المطلب بن هاشم ونقل إليه رسالة إبرهة وحذره وقومه من قتال قائده فقال له عبد المطلب : والله ما نريد حربه ، وما لنا بذلك من طاقة هذا بيت الله الحرام وبيت خليله إبراهيم فان يمنعه منه فهو بيته وحرمه ,أن يخلي بينه وبينه فوالله ما عندنا دفع عنه .

فرافق عبد المطلب بن هاشم حناطة الحميري وقابل إبرهة، فلما رآه إبرهة أجلّه فكان عبد المطلب رجلاً وقوراً حسن المظهر حتى أن إبرهة نزل عن عرشه وجلّس معه على البساط وقال لترجمانه قل له ما حاجتك فقال عبد المطلب:

حاجتي أن يرد عليَّ المَلِك مائتي بعير أصابها لي. فقال إبرهة: لقد كنت أعجبتني حتى رأيتك ثم زهدت فيك حين كلمتني أتكلمني في مائتي بعير أصبتها لك وتترك بيتا هو دينك ودين آبائك ؟ ثم أكمل إبرهة قوله: أنا جئت لهدمه ألا تكلمني فيه؟ فردّ عبد المطلب بن هاشم: إنني أنا ربّ الإبل وإنّ للبيت رباً يحميه ويمنعك عنه.

وأعاد إبرهة على عبد المطلب أبله ورجع عبد المطلب إلى قريش فأمرهم بالخروج من مكة والتحصن برؤوس الجبال تخوفاً عليهم ثم قام عبد المطلب وأخذ بحلقة من حلقات باب الكعبة المشرفة وقام معه جماعة من قريش يدعون الله ويستنفرون على إبرهة وجنده ثم خرجوا إلى رؤوس جبال مكة.

وحينما تهيأ إبرهة لدخول مكة بجيشه ووجهوا الفيل محمود رفض أن يسير صوب الكعبة ولما وجهوه نحو الشام أخذ يهرول وإلى جهة الشرق كذلك فما كان من إبرهة إلاّ بضرب سائس الفيل ليضربه حتى يدخل الحرم .. وفي هذه اللحظات كان عبد المطلب وأشراف مكة ينظرون ليروا ما يحدث فشاهدوا من معجزات الله تعالى عندما بعث تعالىعلى إبرهة وجيشه طيراً أبابيل - أي جماعات - وكانت الطيور الأبابيل سوداء اللون يحمل كل منها حجراً في منقاره وحجران في رجلّيه أكبر من حبة العدس وأصغر من حبة الحمص، وكانت الطيور تلقيها على جيش إبرهة لا يصيب أحداً منهم إلاّ هلك لساعته بينما تساقطت من الآخرين أعضاؤه عضواً عضواً وهم في طريق هروبهم، وكان منهم إبرهة الذي نال نصيبه من الهلاك بقوله الحق:" ألم ترَ كيف فعل ربك بأصحاب الفيل 000فجعلهم كعصف مأكول ".

وقد سئل أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن ذلك الطير فقال:إنّه حمام بمكة جاء عشية هذا الحدث وانصرف بعدها. والسجيل في الآية الكريمةهو: الحجر شديد الصلابة، وقد عصفت الطير برؤوس جند إبرهة وأهلكتهم وأرسل الله تعالى ريحا شديدة ضاعفت من قوة الحجارة ومن شدتها حتى أهلكت إبرهة وجيشه فجعلهم كعصف مأكول أي صاروا كالتبن وهو القشرة التي تغلق الحنطة وقوله الحكيم :" أرسل عليهم " فجاءت بصدد العذاب والعقاب.

وتناقل أهل الجزيرة خبر إبرهة مع جيشه الذي هلك وسورة الفيل التي أكدت حماية الله سبحانه وتعالى لبيته العظيم وردعه لكل من تسول له نفسه أن ينتهك حرمته أو يناله بالأذى. وقال النبي صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة:" إنّ الله قد حبس عن مكة الفيل وسلط عليها رسوله والمؤمنين وأنّه قد عادت حرمتها اليوم كحرمتها بالأمس ألا فليبلغ الشاهد الغائب".

الذئـــــــــب





سورة يوسف واحدة من القصص القرآني تحفل بالكثير من القيم الإيمانية والصبر الجميل والعفة والوفاء والعدل والقسط والتواضع والمغفرة والأمل في رحمة الله تعالى.تلك المبادئ السامية والقيم الراقية التي نادت به شريعتنا الإسلامية الغراء . وتحدثنا هذه السورة بما فعله إخوته به، وما كان من أمر حقدهم على أخيهم وإضمارهم الشر له .. فكان ليعقوب عليه السلام اثنا عشر ولداً. يقول تعالى في سورة يوسف /4 :" إنِّي رأيت أحد عشر كوكباً والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين ".

فقد اختص عزّ وجلّ من بينهم يوسف عليه السلام بالرسالة والنبوة، وحظي بحبِّ أبيه، مما أثار حسد أخوته عليه فكان خداعهم للأب الكهل عندما دبروا وتآمروا لإبعاده حتى يخلو لهم وجه أبيهم. ويبرز لنا بين هذا التدبير ما اتفقوا عليه من خداعهم يعقوب عليه السلام، عندما طلبوا منه أن يرسل معهم يوسف، يقول عزّ وجلّ في سورة يوسف /11-12:" قالوا يا أبانا مالك لا تأمنا على يوسف وإنّا له لناصحون أرسله معنا غداً يرتع ويلعب وإنا له لحافظون".

وأجتمع أخوة يوسف على أمر عظيم جلّل من قطيعة الرَحِم وعقوق الوالد وقلّة الرأفة بالصغير ليفرقوا بينه وبين أبيه على كِبَرِ ِسِّنه. ويقول تعالى مخبراً عن نبيه يعقوب عليه السلام أنه قال لبنيه بشأن ما سألوه أنه يشقّ عليه مفارقته، وذلك لفرط محبته ليوسف، ولما توسم فيه من الخير العظيم وشمائل النبوة والكمال، والكمال لله وحده .

ثم تأتي الإشارة من الله عزّ وجلّ في سورة يوسف /13: " قال إني ليحزنني أن تذهبوا به وأخاف أن يأكله الذئب وأنتم عنه غافلون ". فخاف الأبّ على ابنه لأنّه رأى في المنام ذئباً قد شدَّ على يوسف فكان يحذره، وخاف أن يقع فريسة للذئب إذا ما أغفل عنه أخوته وقت رعيهم ولعبهم. وكان جواب الأخوة تأكيداً على حرصهم عليهكما جاء في سورة يوسف/14: " قالوا لأن أكله الذئب ونحن عُصبة إنّا إذا لخاسرون ". فاللام في الآية الكريمة :" فإن أكله الذئب" هي اللام الموطأة للقسم ذلك القسم الذي جوابه قولهم: " إذا إنا لخاسرون".

وهكذا أُلْقِي يوسف في غيابة الجبّ بعدما ربطه أخوته ودلوه فيه ثم عادوا لأبيهم يبكون في الليل ويظهرون الجزع على أخيهم:" وجاءوا أباهم عشاء يبكون. قالوا يا أبانا إنا ذهبنا نستبق وتركنا يوسف عند متاعنا فأكله الذئب".

ولكن لم يصدق الأبّ عُذر أولاده وكذبهم، وتكتمل أكذوبة أخوة يوسف وخداعهم لأبيهم الشيخ حين يخبرنا عزّ وجلّ في سورة يوسف/18: "وجاءوا على قميص بدمٍ كذبٍ قال بل سولت أنفسكم أمراً فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون".

وتتضح من الآية الكريمة أنّ أخوة يوسف قد جردوه من قميصه ليتخذوا منه دليلاً وأنهم ألقوه في الجبّ من دون قميص. أما الدم الكذب الذي لوثوا به قميص يوسف فكان جزءاً من مكيدتهم لأخيهم حيث عمدوا إلى سخلة قد ذبحوها ولوثوا بدمها القميص مُوهمين بأنّ هذا قميصه الذي يحمل أثار دمه، لكنّ الأخوة الأعداء نسوا أن يخرقوه، فلم يكن بالقميص أثر لأسنان الفاعل الذئب. وعندما سمع يعقوب عليه السلام بخبر ابنه يوسف صاح بأعلى صوته: أين القميص؟ فأخذه وألقى على وجهه وبكى وقال: تالله ما رأيت كاليوم ذئبا أحلم من هذا أكل أبني ولم يمزق قميصه.
قطرة ندي
قطرة ندي

مدير عام مدير عام
انثى
عدد الرسائل : 680
العمر : 43
الموقع : http://shamslave.hi5.com
العمل/الترفيه : كتابة الشعر
المزاج : عاشقة للحياة
نقاط : 183
تاريخ التسجيل : 13/02/2009
http://shamslave.hi5.com

الفيل / والذئب  حيوانات فى القران الكريم فى القران الكريم ( اشرف الميرى ) Empty رد: الفيل / والذئب حيوانات فى القران الكريم فى القران الكريم ( اشرف الميرى )

الأحد مارس 01, 2009 4:53 am
سلمت يداك علي الموضوع الجيد
الرجوع الى أعلى الصفحة
مواضيع مماثلة
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى