شاطر
اذهب الى الأسفل
محمد سلامة
عربى جديد
ذكر
عدد الرسائل : 4
العمر : 33
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 07/06/2008

أئمة التابعين

في السبت يونيو 07, 2008 1:31 pm

اسمحوا لي أن أقدم لكم سيرة و حياة البعض من أئمة التابعين و لتكن البداية مع الإمام العلم الحسن البصري رضي الله عنه

الحسن البصري




التابعى الجليلوصف بأنهمن كان من سادات التابعين وكبرائهم، وجمع كل فن من علم وزهد وورع وعبادة ومنالقلائل الذين أجرى الله الحكمة على ألسنتهم فكان كلامه حكمة وبلاغة إنه التابعيالجليل الحسن البصري.




نسبهونشأته


هو أبو سعيد الحسن بن أبي الحسن يسار البصري، ولد الحسنفي أواخر خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه بالمدينة، وأبوه مولى زيد بن ثابتالأنصاري رضي الله عنه وأمه خيرة مولاة أم سلمة زوج النبي وكانت أمه ربما غابت فيحاجة فيبكي فتعطيه أم سلمة رضي الله عنها ثديها تعلله به إلى أن تجيء أمه فدر عليهثديها فشربه فيرون أن تلك الحكمة والفصاحة من بركة ذلك.

ونشأ الحسن بواديالقرى وكان من أجمل أهل البصرة حتى سقط عن دابته فحدث بأنفه ما حدث.

وحكىالأصمعي عن أبيه قال ما رأيت أعرض زندا من الحسن كان عرضه شبرا. وقال أبو عمرو بنالعلاء ما رأيت أفصح من الحسن البصري ومن الحجاج ابن يوسف الثقفي فقيل له فأيهماكان أفصح قال الحسن.




مواقف منحياته


كان الحسن يقص (يحكى القصص) في الحج فمر به علي بن الحسينفقال له يا شيخ أترضى نفسك للموت قال لا قال فلله في أرضه معاد غير هذا البيت قاللا قال فثم دار للعمل غير هذه الدار قال لا قال فعملك للحساب قال لا قال فلم تشغلالناس عن طواف البيت قال: فما قص الحسن بعدها.

***

وقيل إن رجلاأتى الحسن فقال يا أبا سعيد إني حلفت بالطلاق أن الحجاج في النار فما تقول أقيم معامرأتي أم أعتزلها فقال له قد كان الحجاج فاجرا فاسقا وما أدري ما أقول لك إن رحمةالله وسعت كل شيء وإن الرجل أتى محمد بن سيرين فأخبره بما حلف فرد عليه شبيها بماقاله الحسن وإنه أتى عمرو بن عبيد فقال له أقم مع زوجتك فإن الله تعالى إن غفرللحجاج لم يضرك الزنا ذكر ذلك.

***

وكان في جنازة وفيها نوائح ومعهرجل فهم الرجل بالرجوع فقال له الحسن يا أخي إن كنت كلما رأيت قبيحا تركت له حسناأسرع ذلك في دينك

****

وقيل له ألا ترى كثرة الوباء فقال أنفق ممسكوأقلع مذنب واتعظ جاحد.

****

ونظر إلى جنازة قد ازدحم الناس عليهافقال ما لكم تزدحمون ها تلك هي ساريته في المسجد اقعدوا تحتها حتى تكونوا مثله.

***

وحدث الحسن بحديث فقال له رجل يا أبا سعيد عن من فقال وما تصنعبعن من أما أنت فقد نالتك موعظته وقامت عليك حجته.

***

وقال لفرقدبن يعقوب بلغني أنك لا تأكل الفالوذج فقال يا أبا سعيد أخاف ألا أؤدي شكره قالالحسن يا لكع هل تقدر تؤدي شكر الماء البارد الذي تشربه.

***

وقيلللحسن إن فلانا اغتابك فبعث إليه طبق حلوى وقال بلغني أنك أهديت إلي حسناتك فكافأتكبهذا

***

ولما ولي عمر بن هبيرة الفزاري العراق وأضيفت إليه خراسانوذلك في أيام يزيد بن عبد الملك استدعى الحسن البصري ومحمد بن سيرين والشعبي وذلكفي سنة ثلاث ومائة فقال لهم إن يزيد خليفة الله استخلفه على عباده وأخذ عليهمالميثاق بطاعته وأخذ عهدنا بالسمع والطاعة وقد ولاني ما ترون فيكتب إلي بالأمر منأمره فأنفذ ذلك الأمر فما ترون؟! فقال ابن سيرين والشعبي قولا فيه تقية فقال ابنهبيرة ما تقول يا حسن فقال يا ابن هبيرة خف الله في يزيد ولا تخف يزيد في الله إنالله يمنعك من يزيد وإن يزيد لا يمنعك من الله وأوشك أن يبعث إليك ملكا فيزيلك عنسريرك، ويخرجك من سعة قصرك إلى ضيق قبرك ثم لا ينجيك إلا عملك يا ابن هبيرة إن تعصالله فإنما جعل الله هذا السلطان ناصرا لدين الله وعباده فلا تركبن دين الله وعبادهبسلطان الله فإنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق فأجازهم ابن هبيرة وأضعف جائزةالحسن فقال الشعبي لابن سيرين سفسفنا له فسفسف لنا.




من كلماته


ما رأيت يقينا لا شك فيه أشبه بشك لا يقينفيه إلا الموت.

ورأى الحسن يوما رجلا وسيما حسن الهيئة فسأل عنه فقيل إنهيسخر للملوك ويحبونه فقال لله أبوه ما رأيت أحدا طلب الدنيا بما يشبهها إلا هذا.



وفاته

وتوفي بالبصرة مستهل رجب سنةعشر ومائة رضي الله عنه وكانت جنازته مشهودة قال حميد الطويل توفي الحسن عشيةالخميس وأصبحنا يوم الجمعة ففرغنا من أمره وحملناه بعد صلاة الجمعة ودفناه فتبعالناس كلهم جنازته واشتغلوا به فلم تقم صلاة العصر بالجامع ولا أعلم أنها تركت منذكان الإسلام إلا يومئذ لأنهم تبعوا كلهم الجنازة حتى لم يبق بالمسجد من يصلي العصروأغمي على الحسن عند موته ثم أفاق فقال لقد نبهتموني من جنات وعيون ومقام كريم.

وقال رجل قبل موت الحسن لابن سيرين رأيت كأن طائرا أخذ أحسن حصاة بالمسجدفقال إن صدقت رؤياك مات الحسن فلم يكن إلا قليلا حتى مات الحسن.

ولم يشهدابن سيرين جنازته لشيء كان بينهما ثم توفي بعده بمائة يوم
[/size]
avatar
الاستاذ
عربى جديد
ذكر
عدد الرسائل : 6
العمر : 33
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 07/06/2008

رد: أئمة التابعين

في السبت يونيو 07, 2008 1:38 pm
مشكووووووراخي محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى